احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

فتاوى الشيوخ الكذابين

من تحريم الكرسي إلى فتنة لمس الخيار.. فتاوى الهوس الجنسي

بائعة جنس
 بائعة جنس

الهوس الجنسي والحرمان يشكلان غالبًا محورا رئيسيا لتركيبة الأفكار والتراث الشرقي الذي يعتبر المرأة سببًا لإغواء الرجل ودفعه نحو الجحيم، الأمر الذي جعل بعض الدعاة يبدعون في استنتاج فتاوى تستند إلى "الخيال الجنسي" الافتراضي.

وتحرم تلك الفتاوى على النساء أمور غريبة وغير منطقية بحجة حفظ المرأة وتجنب إثارتها جنسيًا، حتى لا تتسبب في إفساد وإغراء الرجال وإلهائهم عن العبادة.

تحريم خلوة البنت وأبيها

بعض الفتاوى تحرم الخلوة بين الأب وابنته أو الأخ واخته أو بين الشاب وزميلته في العمل، وكان الشيخ محمد العريفي قد أفتى بأنه ينبغي على البنت ألا تلبس لباسا فاضحا أمام أبيها.

وبحسب فتوى العريفي يجب ألا تخلو البنت مع أبيها ولا تجلس وحدها معه، وإنما تحرص على وجود أمها أو أخواتها، حتى ييسر الله لها وتتزوج.

فتوى إرضاع الكبير

أصدر رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، الدكتور عزت عطية، منذ سنوات، فتوى تبيح للمرأة العاملة أن تُرضِع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما.

وأكد عطية أن إرضاع الكبير يكون 5 رضعات، ويبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وأن المرأة في العمل يمكنها بعد ذلك أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته.

وطالب رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بتوثيق هذا الإرضاع رسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.

تحجيب الطفة

أعلن أحد مشايخ السلفية، ويدعى عبدالله الداوود، لإحدى القنوات التليفزيونية الدينية، أنه "متى كانت الطفلة مشتهاة فيجب على الوالدين تغطية وجهها وفرض الحجاب عليها".

وأضاف "لا بد من تحجيب البنت حجابًا جيدًا، لغلق المجال على من في قلبه مرض"، مؤكدًا على "ضرورة ارتداء الطفلة الحجاب منذ سن الثانية".

تزويج الطفلة

ياسر برهامي، أحد مشايخ السلفيين في مصر والمعروف بآراءه المثيرة للجدل، قال في وقت سابق إن الدين الإسلامي لم يحدد سنًا معينًا لزاوج الفتاة طالما أنها قادرة على المعاشرة.

وأضاف أن زواج الفتاة لن يعيقها عن تكملة تعليمها، مشددا على أن ذلك أفضل من الوقوع في معصية الزواج العرفي، بل إنه حق من حقوقها.

تحريم اختلاء المرأة بالقرد أو أي حيوان آخر 

الفتوى الأغرب كانت لإدارة موقع "ملتقى أهل الحديث" السلفي، والتي تحرم خلوة المرأة بالحيوان مطلقًا، لأنه "لا بد من وجود الشهوة في أحدهما، أو فيهما جميعًا".

ووجه أحد الأعضاء سؤالًا للموقع قائلاً "مسألة سمعتها من صديق لي أحب التأكد منها، وهي أنه قال لي لا يجوز شرعًا أن تخلو المرأة بالحيوان كالقرد مثلًا، خشية الفتنة، فأرجو التوضيح شاكرا ومقدرا لكم اهتمامكم".

ورد مفتي الموقع، نقلًا عن كتاب "كشاف القناع عن متن الإقناع" لمنصور بن يونس البهوتي الحنبلي، "تحرم الخلوة بحيوان يشتهي المرأة أو تشتهيه، كالقرد، ذكره ابن عقيل وابن الجوزي والشيخ تقي الدين لخوف الفتنة".

لايجوز للمرأة قراءة سورة يوسف حتى لا تصاب بالغواية كامرأة العزيز 

أكد أحد شيوخ الشيعة، يدعى السيد رشيد الحسيني، أن بعضهم أفتى بمنع النساء من قراءة سورة يوسف، حتى لا تتسبب قصتها في إغوائهن فيقلدن امرأة العزيز وصديقاتها.

 

 

 سبي النساء في سوريا وجعهلن ملك اليمين كالجواري

تسببت تغريدة لعضو "اللجنة الدائمة للإفتاء" وعضو "هيئة كبار العلماء" بالمملكة العربية السعودية، صالح الفوزان، على موقع "تويتر"، في إثارة جدل واسع لما تضمنته من أن "الإسلام لم يحرّم سبي النساء".

وأضاف "أن من يطالب بتحريم السبي جاهل وملحد" في إشارة إلى عضو مجلس الشورى السعودي، عيسى الغيث، الذي قال "إن الرق محرّم في الإسلام".

واستند الفوزان، بما قاله المصري سيد قطب، حول تحريم الرق، معتبرًا أن "هذا الحكم مرتبط بالقرآن ولا يمكن إلغاؤه طالما استمر الجهاد في سبيل الله".

تحريم جلوس المرأة على الكرسي

ومن أكثر المواقع التى يرتادها مستخدمو الإنترنت، موقع الشيخة "أم أنس" والشيخة لها فتوى تحرم الجلوس على الكرسي، تحت عنوان "تنبيه إلى حرمة الكراسي وما أشبهها من مقاعد وأرائك".

ويقول نص الفتوى إن ما يجلبه الكرسي أو الأريكة من راحة تجعل الجالس يسترخي، وتجعل المرأة خاصة تفرج رجليها، وفي هذا مدعاة للفتنة والتبرج.

وأضافت الفتوى أن المرأة بهذا العمل تمكن نفسها من الرجل لينكحها، وقد يكون الرجل من الجن أو من الإنس، مؤكدًة أنه في الغالب ينكح الجن النساء وهن على الكراسي.

ورد في الفتوى أن الجلوس على الكرسي رذيلة وزنا لا شبهة فيه، لذا وجب على الأمة حماية أعراضها وشرفها ودينها وعقيدتها من الكراسي.

تحريم الموز والخيار للنساء

أغرب فتوى يمكن أن تصدمك على الإطلاق  هي تحريم لمس المرأة الخيار والموز والفواكه التي تشبه العضو الذكري.

ونشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن أحد مشايخ المسلمين في أوروبا أطلق فتوى تحرم على الفتيات والنساء لمس الخضروات التي تشبه قضيب الرجل، بدعوى أن هذا المنتج ربما يؤدي إلى إثارتهن!

الصحيفة البريطانية لم تذكر اسم الشيخ، لكنها عرضت ما أكده بأنه يجب على النساء عدم ملامسة الخيار أو فاكهة الموز، لأنها قد توحي إليهن بأفكار جنسية تسهم فى إغوائهن.

وأضاف "أنه في حالة إذا أرادت سيدة أو فتاة تناول أي من هذه المنتجات التي تتخذ شكلًا ذكوريًا، فإن على طرف ثالث أن يعد هذا الطعام عبر تقطيعه لأجزاء صغيرة تبعده عن شكلة الأصلى المثير للفتن".

الفتوى العجيبة لم تتوقف عند هذا الحد، بل وصلت إلى وجوب تقطيع هذه الخضراوات أو الفاكهة إلى قطعتين أو أكثر قبل الاحتفاظ بها في المنزل، حتى لا ترى المرأة مظهر هذه الخضراوات الذكوري.



فتاوى مضحكة من التراث تبيح الزنا بالمجانين والحيوانات
فتح الباري في صحيح البخاري
 فتح الباري في صحيح البخاري

أثار الباحث في شؤون الفكر الإسلامي إسلام البحيري، مؤخرا، جدلا كبيرا بسبب آرائه المعارضة للفكر الإسلامي الوارد في كتب الفتوى التراثية، ويرفض المعارضون للبحيري مناقشاته، ويتهمه البعض بالإلحاد.

وبسبب الأفكار والفتاوى التي وردت في كتب التراث والتي تعد تحت منطقة اللا مساس بالنسبة للإسلاميين المتشددين، والذين يرفضون معالجتها وتعديلها بما يتوافق مع المنطق، يطالب فريق من الباحثين بطرحها للدراسة خاصة وأن كثيرا من الأفكار الواردة بها تعتبر مرجعية أساسية يستند إليها التكفيريين وغيرهم من المنتمين للجماعات الجهادية وغيرها.

"دوت مصر" يرصد  بعضا من تلك الكتب، من المفترض أنها مراجع موثوقة، وتحتوي على فتاوى غريبة على شاكلة جواز إرضاع الكبير، وفيما يلي أبرزها.. 

رؤية الخطيبة عارية

جاء في الجزء التاسع من كتاب فتح الباري صفحة 149 طبعة دار إحياء التراث – الرابعة:
"يجوز للخاطب أن ينظر إليهن متجردات"، والمقصود أن الخاطب يمكن أن يشاهد الفتاة التي يريد خطبتها وهي عارية قبل أن يخطبها!

"قال الجمهور لا بأس أن ينظر الخاطب إلى المخطوبة قالوا ولا ينظر وجهها وكفيها، وقال الأوزاعي يجتهد وينظر إلى ما يريد منها إلا العورة، وقال ابن حزم ينظر إلى ما أقبل منها وما أدبر منها، وعن أحمد ثلاث روايات الأولى كالجمهور والثانية ينظر إلى ما يظهر غالبا، والثالثة ينظر إليها متجردة وقال الجمهور أيضا يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها". 

زنا العاقلة بالطفل

وفي الصفحة 1175 من كتاب الفقه على المذاهب الأربعة للجزيري - كتاب الحدود – زنا العاقل بالمجنون، الطبعة الأولى لدار ابن حزم – بيروت - ورد الآتي:

" إذا أطاعت المرأة العاقلة البالغة صبيا غير بالغ، أو مجنونا ومكنته من نفسها فلا يجب عليها إقامة الحد ولا على من واقعها، لأن الحد يجب على الرجل بعقل الزنا".

زنا الخرساء والأخرس

وفي نفس الكتاب صفحة 1189 
"من أقر بأنه زنا بامرأة خرساء، لا تنطق، أو أقرت امرأة بأنها زنت برجل أخرس، الإمام أبو حنيفة رحمه الله قال: لا يقام الحد على واحد منهما لوجود الشبهة التي تعدت إلى طرفه الآخر".

وفي نفس الكتاب في موضع آخر صفحة 1196 
"إذا وطئ الجندي المجاهد جارية من إماء المغنم قبل القسمة فلا يقام عليه الحد لوجود شبهة حيث لا يقام حد في أرض الحرب، ولا في حال الغزو، حتى لا يلحق بالعدو".

الحامل بلا زوج

وفي نفس الكتاب مرة أخرى 
عن امرأة حامل لا زوج لها فلا حد عليها، الشافعية قالوا: إنها لا يجب عليها الحد، وإن لم تأت في دعوى الاستكراه بأمارة تدل على صدقها، ولم تأت في دعوى الزوجية ببينة، لأن الحد لا يثبت إلا بشهود أو إقرار، ولم يثبت هنا، ولأن الحدود تسقط بالشبهات، وهذه شبهة، فمجرد الحمل لا يثبت به الحد، بل لا بد من الاعتراف، أو البينة".

وفي كتاب "المغني" لابن قدامة المقدسي الحنبلي في الجزء التاسع صفحة 54 الطبعة الأولى عن دار الفكر- بيروت سنة 1405 هجرية ورد الآتي:

"‬لـو ‬استدخلت ‬امرأة ‬ذكر ‬صبي ‬لم ‬يبلغ عشرا ‬لا حد ‬عليها"، والمقصود هنا أن المرأة لو زنت برغبتها مع طفل دون العاشرة لا يتم معاقبتها.

العادة السرية للمرأة

الأغرب من ذلك فتوى تبيح ممارسة العادة السرية للمرأة وردت في كتاب بديع الفوائد لابن قيم الجوزية في الجزء الرابع صفحة 905 وتنص على الآتي:

"وإن كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها، فقال بعض أصحابنا يجوز لها اتخاذ الاكرنبج وهو شيء يعمل من جلود على صورة الذكر فتستدخله المرأة أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع".

معاشرة النعجة

أما أكثر الفتاوى إثارة للسخرية فهو ما ورد في كتاب "ما لا يجوز فيه الخلاف" لعبد الجليل في صفحة 80
"لو أن رجلا وقع على نعجة فحملت منه وولدت إنسانا، فكبر ذلك الإنسان وصار إمام جماعة‏ ‬وصلى ‬بالناس ‬في ‬يوم ‬عيد ‬الأضحى ‬فهل ‬لهم ‬أن ‬يضحوا ‬به أي ‬بالإمام ‬الذي ‬صلى ‬بهم – ‬باعتبار ‬أن ‬أمه ‬نعجة – ‬فيصح ‬أن ‬يكون ‬من ‬الأضاحي‬؟؟. يقول ‬هذا ‬الفقيه ‬ ‬يجوز ‬ذلك ‬ويجزيهم"!











اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق