احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

القضاء الأميركي يفصل القدس عن إسرائيل

Dalil Magazinالقضاء الأميركي يفصل القدس عن إسرائيل

ألغت المحكمة العليا الأميركية في تطور تاريخي قانوناً يقر الاحتلال الإسرائيلي للقدس بسماحه للأميركيين المولودين في المدينة المحتلة بوضع إسرائيل مكاناً للميلاد في جوازات سفرهم، بينما نشرت الأمم المتحدة «قائمة العار» من دون أن تدرج إسرائيل فيها، في وقت أعلنت منظمات يهودية متطرفة نفذت أمس اقتحامات محدودة للمسجد الأقصى عزمها تنفيذ أخرى واسعة اليوم الثلاثاء، بينما ارتفعت حدة التوتر داخل الأراضي المحتلة بعد إقدام مستوطن إسرائيلي على دهس فلسطيني ودهم قوة إسرائيلية لمستشفى بحثاً عمن تسميهم بـ«مطلوبين».

وألغت المحكمة العليا الأميركية أمس قانونا يسمح للمواطنين الأميركيين المولودين في القدس بتسجيل إسرائيل مكانا للميلاد في جوازات السفر. ويمثل الحكم انتصارا لإدارة الرئيس باراك أوباما التي قالت إن القانون ينتهك سلطة الرئيس في تحديد السياسة الخارجية ويقوض حال تنفيذه زعم الحكومة الأميركية بأنها محايدة في جهود تحقيق سلام الشرق الأوسط.

وكان الكونغرس وافق على القانون في 2002 حين كان جورج بوش الابن رئيسا للولايات المتحدة لكن إدارته لم تنفذه. وفي إطار السعي للحفاظ على حياد واشنطن في قضية السيادة على القدس سمحت وزارة الخارجية الأميركية بتسمية القدس مكانا للميلاد دون إضافة اسم دولة إسرائيل.

في سياق آخر، نشرت الامم المتحدة «قائمة العار» للجهات المنتهكة لحقوق الاطفال دون ان تدرج ضمنها اسرائيل رغم الدعوات الى ذلك بعد مقتل اكثر من 500 طفل في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. وطالبت جماعات تعتني بالدفاع عن حقوق الانسان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون باضافة اسرائيل الى القائمة.

ورحب السفير الاسرائيلي رون بروسور بالقرار قائلا ان بان كي مون «كان مصيبا بعدم الاذعان لاملاءات المنظمات الارهابية والدول العربية في قراره عدم ادراج اسرائيل على قائمة العار».

اقتحامات وتهديدات

ميدانياً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان من نابلس احدهم من قرية عصيرة الشمالية واثنان آخران على مفرق بيتا جنوب مدينة نابلس.

وشهد المسجد الأقصى اقتحامات من طلبة المعاهد والجامعات العبرية وأخرى من المستوطنين اليهود من باب المغاربة في حماية عناصر من الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأعلنت منظمة «إم ترتسو» اليهودية الشبابية المتطرفة تنظيم اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى اليوم الثلاثاء بالتعاون مع مجموعة «طلاب لأجل الهيكل» المتشددة.

وستنفذ هذه المجموعات المتطرفة برنامجا تهويديا داخل الأقصى احتفالاً بنهاية الفصل الجامعي بجانب تنظيم محاضرة للمجموعات المقتحمة داخله، إضافة الى فعاليات استفزازية أخرى منها زيارة آثار المسجد الأقصى خاصة عند المتحف الإسلامي قرب باب المغاربة وعند باب الرحمة شرقي الأقصى.

من جهة أخرى دهمت فجر امس قوات الاحتلال برفقة وحدات خاصة مستعربة مستشفى بيت جالا الحكومي في بلدة بيت جالة قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة في محاولة لاعتقال شابين مصابين، وانسحبت من المكان دون أن تتمكن من ذلك. وكان الشابان من بيت لحم أصيبا الليلة قبل الماضية برصاص قوات الاحتلال على المدخل الغربي لمدينة بيت جالا.

 وفي الأثناء قالت مصادر فلسطينية إن مستوطنا على طريق مستوطنة «ارائيل» قام بدهس المواطن مصطفى صالح مصلح (56 عاماً)، وذلك على طريق مستوطنة ولاذ بالفرار، وتم نقل المواطن الى المستشفى العربي التخصصي في نابلس لتلقي العلاج وقد وصفت إصابته بين متوسطة وطفيفة.

وفي الأثناء شهدت مدينة القدس مظاهرات داعمة لأسرة الطفل محمد أبو خضير الذي اختطف في يوليو العام الماضي وأحرق حتى الموت، وتجمع عشرات الفلسطينيين وهم يحملون صور المغدور خارج مقر المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس التي تتم فيها محاكمة اليهود المتورطين في ارتكاب الجريمة.

زيارة

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي وأطلع ساركوزي على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية، والصعوبات التي تواجه المسيرة السياسية نظرا للتعنت الإسرائيلي.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق