احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

جريدة نورت26.11.2012

 

 جريدة نورت26.11.2012

 

وصول تعزيزات من الجهاديين الجزائريين إلى شمال مالي

Posted: 25 Nov 2012 09:27 AM PST

 

وصل عشرات من الجهاديين الجزائريين في نهاية الأسبوع إلى تمبكتو (شمال غرب مالي) حسب ما أفادت الأحد مصادر متطابقة لفرانس برس.

وصرح مصدر أمني إقليمي للوكالة، أن “عشرات الجهاديين الجزائريين وصلوا في نهاية الأسبوع إلى تمبكتو لتعزيز معسكر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

وأضاف المصدر، أن “تمبكتو أصبحت أكثر فأكثر المقر العام لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في شمال مالي”.

من جهته، أكد مصدر أمني مالي هذه المعلومات، موضحا أنه يجب توقع “وصول المزيد من التعزيزات من الإسلاميين على الأرض”.

وتابع المصدر “شاهدنا أشخاصا بشرتهم بيضاء يلتحقون السبت والأحد بمعسكر تمبكتو”، منددا بتشديد تطبيق الشريعة في تمبكتو.

 

 

وأفاد شاهد لفرانس برس “الآن يدخل الإسلاميون إلى المنازل لمصادرة أجهزة التلفزيون. أمس (السبت) صادروا ما لا يقل عن 25 جهاز تلفزيون في تمبكتو. اليوم (الأحد) بدأوا يفتشون المنازل باتجاه المسجد الكبير في المدينة لمصادرة مزيد من الأجهزة”.

وقبل 10 أيام في تمبكتو تنقل الجهاديون من منزل إلى آخر لاعتقال نساء غير محجبات.

وبحسب معلومات لفرانس برس، يقف جهادي يدعى محمد موسى وراء تشديد تطبيق الشريعة في تمبكتو. وموسى الذي يحمل الجنسية المالية مسؤول عن مسجد يقع على بعد حوالى ثلاثين كلم من تمبكتو. وقد يكون أحد أهم المجندين للشباب المالي للانضمام إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ولد عبد العزيز: لن نشارك في الحرب على شمال مالي

وفي سياق متصل، أعلن ولد عبد العزيز في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية أن موريتانيا “ليست مستعدة” لخوض حرب في مالي، مشككا في مباحثات محتملة مع جماعة أنصار الدين إحدى المجموعات الإسلامية التي تحتل شمال مالي.

وقال: “لسنا مستعدين لخوض حرب” في مالي التي تتقاسم مع موريتانيا حدودا مشتركة يبلغ طولها 2400 كلم.

وأضاف أن “الشعب لا يرغب فعليا” في تدخل عسكري في شمال مالي بإشراف مجموعة دول غرب إفريقيا التي لا تنتمي إليها موريتانيا.

وتابع ولد عبد العزيز “لهذا السبب لا ننصح بأن تكون هناك حرب مفتوحة قبل استنفاد كافة الوسائل الأخرى”.

وأوضح أن الحرب “قد تجمع كل القوى في شمال مالي، وحتى كل السكان ضد من يمكن اعتبارهم غزاة”.

وأوصى الرئيس الموريتاني بـ”توخي الحذر” حيال أنصار الدين إحدى الجماعات الإسلامية التي أعربت عن تأييدها “للحوار السياسي” مع باماكو.

وقال: “لا أوافق مجموعات لها روابط مع الإرهابيين، ولا يمكنني أن أثق بما يمكن أن يصدر عنها”.

 

 

بالفيديو…. قاض يضرب زميله لانتقاده الزند في جمعية قضاة مصر

Posted: 25 Nov 2012 09:25 AM PST

 

فوجئ المشاركون في الجمعية العمومية غير العادية لنادي قضاة مصر، التي عقدت أمس السبت، برئاسة المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، في بداية أعمال الجمعية بمشاجرة بين اثنين من القضاة، ما تسبب في وقف الكلمة التي ألقاها المستشار “الزند”.

 

 

وسمع الحضور أصوات ضوضاء قادمة من أقصى قاعة الاجتماعات، وسرعان ما اتضح قيام أحد القضاة بضرب زميله، الذي انتقد المستشار “الزند” قائلاً: “اتق الله”، أثناء كلمته التي هاجم فيها قرارات الرئيس محمد مرسي الصادرة الخميس الماضي.

وحاول العشرات من زملائهما التدخل لإيقاف ذلك الاشتباك الذي انتهى بسقوط القاضي المعارض لـ”الزند” على الأرض وطرده خارج اجتماع الجمعية، حسب ما ذكرت جريدة “المصري اليوم” التي نشرت فيديو للاعتداء.

يذكر أن رئيس نادي القضاة كان قد دعا إلى جمعية عمومية طارئة، السبت، أعلنت في ختام أعمالها عن قرارها بتعليق العمل في المحاكم والنيابات حتى يتم إسقاط الإعلان الدستوري، وعودة النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود إلى منصبه.

 

 

عمومية الصحافيين: قرار بحجب الصحف احتجاجا على مرسي

Posted: 25 Nov 2012 09:11 AM PST

 

قررت الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين في اجتماعها الطارئ الأحد 25-11-2012 رفضها القاطع للإعلان الدستوري الجديد، الذي أصدره الرئيس محمد مرسي، وأعلنت الاصطفاف في “خندق” الدفاع عن حرية الشعب المصري وحرية الصحافة المصرية.

كما أقرت أيضاً تنفيذ قرار حجب الصحف، وكلفت مجلس نقابة الصحافيين باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وتحديد المواعيد”.

وشهدت الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين المصرية اشتباكات ومشادات كلامية بين أعضائها، انتهت بطرد نقيب الصحافيين من على منصة الجمعية العمومية بعد مشادة ساخنة بينه وبين جمال فهمي وكارم محمود سكرتير عام النقابة، احتجاجاً على إدارة نقيب الصحافيين ممدوح الولي للجمعية العمومية، حيث اعترض جمال فهمي وكارم محمود على ذلك.

 

 

وعلق الولي قائلاً: “أنتم تريدون دولة القانون، والقانون بيني وبينكم والقانون هو الحكم والسيف، واكشفوا أنفسكم أمام الرأي العام، أنتم تريدون رفض القانون”.

ورددت القاعة “إنزل إنزل”، والشعب يريد إسقاط النقيب”، وهتف الصحافيون “يسقط.. يسقط حكم المرشد”.

وأعلن جمال فهمي، وكيل النقابة في بيان الجمعية العمومية “أن النقابة ستنفذ الإضراب العام الذي دعا له مجلس النقابة وحجب الصحف حتى تستعيد الصحافة حريتها”.

وأكدت الجمعية العمومية أنها “في حالة انعقاد دائم حتى تنتصر، وأنها جزء لا يتجزأ من الشعب المصري وترفض السطو على مصر”.

وقررت الجمعية الخروج في مسيرة سلمية من دار النقابة حتى ميدان التحرير، وأكدت تنظيمها لمسيرة سلمية يوم الثلاثاء المقبل من أمام النقابة مروراً بنادي قضاة مصر للتضامن مع الشعب المصري وقضاة مصر.

وشددت الجمعية العمومية على القرارات التي اتخذها مجلس نقابة الصحافيين بشأن الانسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور، التي أعدت مشروعاً لدستور يصادر الحريات والحقوق ويسمح بإغلاق الصحف وتعطيلها ويسمح بحل النقابات بما فيها نقابة الصحافيين.

وقال جلال عارف، نقيب الصحافيين الأسبق خلال اجتماع الجمعية العمومية للنقابة:

لا تجعلونا ننقسم لأن الشعب لن يسامحنا.. وحين يغتالون الصحافة يغتالون الوطن بأكمله”.

ووجه كلمته للحضور قائلا: “ما يحدث في الصحافة هو جزء مما يحدث في الوطن ولابد من إنقاذهما، الخطر الذي يواجهنا أخطر مما نتصوره، ولابد من توحد الجماعة والمجلس وقيادة تعرف أننا لا نملك رفاهية خسارة المعركة لأننا لو خسرنا سنخسر كل شيء ولن ينفعنا بدل أو عشرة جنيهات زيادة أو أي شيء”.

قرارات الجمعية العمومية

وفي خضم هذا التجاذب الواضح أصدرت الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين عدة قرارات، منها أن الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الصحافيين تعلن رفضها القاطع للقرارات الأخيرة التي أصدرها رئيس الجمهورية تحت مسمى “إعلان دستوري” لما تضمنته من اعتداء صارخ على الحريات العامة وسيادة القانون واستقلال القضاء وتقييد الإعلام بكل صوره.

وبحسب “بوابة الأهرام” تحذر الجمعية من المخاطر التي تهدد تماسك الوطن وأهداف ثورة 25 يناير المجيدة إذا لم يتم التراجع فوراً عن هذه القرارات.

ثانيًا: أيدت الجمعية قرار مجلس نقابة الصحافيين بالانسحاب من الجمعية التأسيسية لوضع الدستور بعد إهدار النصوص التي اقترحتها نقابة الصحافيين والمجلس الأعلى للصحافة، وتفوض الجمعية مجلس النقابة في اتخاذ كل الخطوات التصعيدية اللازمة في حال عدم الالتفات إلى مطالب الجماعة الصحافية، وتحديد موعد الإضراب العام واحتجاب الصحف، وغيرها من الإجراءات.

وتؤكد الجمعية ضرورة أن يتضمن الدستور الضمانات الأساسية لحرية الصحافة، التي تقدمت بها نقابة الصحافيين، وأهمها:

يحظر بأي وجه فرض رقابة على الصحف ووسائل الإعلام أو مصادرتها أو إنذارها أو وقفها أو إلغائها.

لا يجوز توجيه الاتهام في جرائم النشر بغير طريق الادعاء المباشر، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية في هذه الجرائم.

استقلال الصحف ووسائل الإعلام القومية التي تملكها الدولة عن جميع السلطات والأحزاب السياسية، وتكون ساحة للحوار الوطني بين كل الآراء والاتجاهات وإنهاء وصاية مجلس الشوري ووزارة الإعلام على الصحف القومية والتلفزيون العام والخاص.

النص على استقلال نقابة الصحافيين وغيرها من النقابات المهنية من أي تدخلات من السلطة التنفيذية تؤثر على أدائها لرسالتها في خدمة أعضائها والمجتمع، ورفض النص الوارد في مسودة الدستور الحالي الذي يسمح لأول مرة بحل النقابات، وتؤكد الجمعية أن جموع الصحافيين سوف يدافعون بكل قوة عن استقلال نقابتهم العريقة وغيرها من النقابات.

ثالثا: إقرار لائحة لأجور الصحافيين، تكفل رفع الحد الأدنى للراتب الشامل للصحافي إلى ثلاثة آلاف جنيه، واعتماد حد أقصى للدخل الشامل بالمؤسسات الصحافية القومية لا يزيد عن 15 ضعف الحد الأدنى للدخل، تأكيدا على حق الصحافيين في دخل أكثر احتراماً وتوزيع أكثر عدلاً للدخول في مختلف المؤسسات الصحافية، وذلك وفقاً للأسس والآليات الموضحة تفصيلاً في المشروع المعروض على الجمعية العمومية في هذا الصدد.

رابعاً: تؤكد الجمعية ضرورة التزام كل المؤسسات الصحافية القومية بقرارات الجمعيات العمومية السابقة لنقابة الصحافيين بأن يكون المد وجوبيا لجميع الصحافيين إلى 65 سنة، مع عدم تولي أية مناصب تنفيذية قيادية لمن تجاوز سن الستين، وتفوض الجمعية مجلس النقابة في اتخاذ الإجراءات التأديبية حيال كل من يخالف هذا القرار من قيادات المؤسسات الصحافية القومية أو المجلس الأعلى للصحافة، ورفع تقرير بذلك إلى الجمعية العمومية.

خامسا: تؤكد الجمعية ضرورة احترام قرارات الجمعيات العمومية السابقة لنقابة الصحافيين بالتزام نقيب الصحافيين بعدم تولي عمل إداري أو صحافي أعلى مما انتخب وهو يشغله، وإذا لم يستقل طواعية، تسحب ثقة الصحافيين تلقائياً بمجرد قبوله المنصب، وتجتمع الجمعية لانتخاب نقيب آخر.

سادساً: تكلف الجمعية مجلس نقابة الصحافيين بالدعوة إلى مؤتمر عام للصحافيين في موعد غايته نهاية ديسمبر 2012 للوقوف على ما تواجهه مهنة الصحافة من مخاطر والنظر في التشريعات والأوضاع العامة التي تحكمها، وإصلاح هياكل المؤسسات الصحافية القومية بما يضمن أداءها بكفاءة للمسؤوليات المنوطة بها مع تنمية مواردها وحماية حقوق العاملين بها، وتنظيم القواعد الحاكمة لعمل الصحف الحزبية والخاصة والمستقلة بما يضمن حقوق العاملين بها.

سابعاً: تقرر الجمعية الخروج في مسيرة سلمية فور انتهاء أعمالها تتوجه إلى ميدان التحرير لإعلان رفض الجماعة الصحافية لقرارات رئيس الجمهورية الأخيرة التي تمثل إعلاناً صريحاً بإهدار الحريات ودولة القانون وتؤسس لحكم ديكتاتوري، كما قررت الجمعية التجمع في دارها يوم الثلاثاء المقبل والانطلاق في مسيرة سلمية مع باقي القوى الوطنية.

ثامناً: قررت الجمعية أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الموقف الخطير الحالي.

وتؤكد الجمعية تمسك جميع الصحافيين بمطالبهم الخاصة بتحرير الصحافة والإعلام من هيمنة السلطة التنفيذية وغيرها من السلطات، والنص عليها صراحة في الدستور، واستعدادهم لممارسة كل أشكال النضال الديمقراطي للدفاع عن هذه المطالب، والحوار والتفاوض مع الهيئات المعنية على قاعدة حماية الحريات العامة وفي القلب منها حرية الصحافة، مع تأمين حياة كريمة لجموع الصحافيين تمكنهم من أداء رسالتهم في خدمة وطنهم ومواطنيه.

 

 

بالفيديو: مدرب عراقي يرفع حذاءه للجماهير الإماراتية

Posted: 25 Nov 2012 09:08 AM PST

 

لم يتمكن المدرب العراقي عبد الوهاب عبد القادر، من السيطرة على أعصابه فأشار إلى حذائه في وجه الجماهير، وهي اللقطة التي تمكنت كاميرات إحدى القنوات الفضائية من التقاطها، ما دفع بالمحللين لمطالبة لجنة دوري المحترفين بمعاقبة المدرب، باعتبارها السابقة الأولى التي تحدث في الملاعب الإماراتي. ويعد عبد الوهاب عبد القادر، من أقدم المدربين الأجانب الذين عملوا في الدوري الإماراتي، إذ استمرت مسيرة عمله لنحو 28 عاما حيث سبق له قيادة أندية الشباب والشارقة وبني يأس الخليج وإتحاد كلباء بحسب إيلاف.

وبدا على المدرب العراقي التحفظ على تصرفات الجماهير الإماراتية في الآونة الأخيرة ما دفعه لشن تصريحاته قوية وعنيفة نَشرت في الصحف الإماراتية صباح يوم السبت.وقال: “عبد الوهاب ما يحدث من الجماهير الإماراتية من تصرفات في حق اللاعبين والمدربين يتعارض مع النهضة التي تعيشها دولة الإمارات في كافة الجوانب”.

 

 

مضيفا نصاً: “لست مستعداَ لرؤية جماهير تسيء إلى لاعبينا وتنتقص من جهدهم وعطائهم ومن لا يعجبه مستوي فريقي فعليه أن يجلس في بيته ولا يذهب إلى المدرجات”.

وخلفت هذه التصريحات حالة عدائية بين المدرب وجماهير نادي عجمان التي اعتقدت أن تصريحات المدرب موجه لها ما دفعها لانتقاده بشده بسبب الخسارة الكبيرة أمام بني يأس. وكانت علاقة المدرب العراقي مع جماهير عجمان قد توترت بشدة في الفترة الأخيرة، ما دفع بنجله للتشابك مع فرد من الجمهور خلال مباراة دبي في الجولة السادسة للدوري، على خلفية انتقاده العلني لوالده في المدرجات.

وبدوره أكد رئيس مجلس إدارة نادي عجمان أنه فوجئ بما قامت القنوات الفضائية من عرض للقطات تَظهر المدرب عبد الوهاب عبد القادر، وهو يشير بحذائه على الهواء مباشرة. وقال: “لا استطيع الآن أن أعطي تبريرات حول الواقعة إلا بعد الاجتماع مع المدرب لأعرف تحديداَ إلى من كان يشير في هذه اللقطة”.

مضيفا ” نحن كإدارة نادي ترفض كافة أشكال الخروج من أي فرد يعمل داخل عجمان أن يتعامل بهذا الأسلوب، لكن في نفس الوقت لا يجب أن نغفل أخلاقيات المدرب العراقي، والذي لم يصدر من جانبه أي سلوك خارج النص طوال سنوات عمله في النادي أو في دولة الإمارات”.

واستبعد الجرمن، فكرة قيام إدارة نادي عجمان بأجراء أي تغيرات على الكادر الفني للفريق الأول لكرة القدم رغم النتائج السلبية للفريق في الفترة الأخيرة.

وبين ” فكرة الاستغناء عن المدرب عبد الوهاب عبد القادر غير مطروحة في تفكيرنا على الإطلاق، نحن على ثقة كاملة في المدرب ومعاونيه، وإذ كانت النتائج دون الطموح، فالفريق يملك المقومات التي تجعله قادر على التعويض في المرحلة المقبلة”.

 

 

افتتاح مجمع يستوعب نحو 4 آلاف طالب في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن

Posted: 25 Nov 2012 09:03 AM PST

 

افتتح في مخيم الزعتري للاجئين السوريين، الذي يقع في محافظة المفرق شمالي الاردن على مقربة من الحدود مع سوريا، الاحد مجمع تعليمي يستوعب حوالي اربعة الاف طالب سوري، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

وافتتح المجمع التعليمي الذي تكفلت مملكة البحرين بتوفيره للاجئين بكلفة بلغت مليوني دولار، من قبل الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس مجلس امناء المؤسسة الخيرية الملكية بمملكة البحرين.

 

 

ويدرس في المجمع حاليا 3400 طالب وطالبة تحت اشراف وزارة التربية والتعليم الاردنية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبكوادر تعليمية اردنية وسورية.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن الشيخ ناصر قوله ان “المجمع يعتبر باكورة عمل خيري للتخفيف من معاناة السوريين خاصة الطلبة الذين يحتاجون لمثل هذا الصرح”، مشيرا الى ان “اهمية التعاون المشترك بين الاردن والبحرين في تنفيذ المشاريع المشتركة لخدمة اللاجئين السوريين”.

وحضر حفل الافتتاح مسؤولون اردنيون وممثلة اليونيسيف في الاردن دومينيك هايد.

ويستضيف الاردن اكثر من 230 الف لاجىء سوري منهم 125670 مسجلون لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

ويأوي مخيم الزعتري الذي تم افتتاحه رسميا في تموز (يوليو) الماضي اكثر من 42 الف لاجىء.

وتقوم السلطات الاردنية منذ اسابيع بانشاء مخيم ثان للاجئين السوريين في منطقة مريجب الفهود 20 كلم شرق مدينة الزرقاء الواقعة على بعد 23 كلم شمال شرق عمان.

 

 

إردوغان يهاجم مسلسل حريم السلطان

Posted: 25 Nov 2012 09:00 AM PST

 

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد، المسلسل التركي الشهير “العصر الرائع” أو كما يعرف في العالم العربي بـ”حريم السلطان”، قائلاً “ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل” بحسب يونايتد برس.

 

 

وقال إردوغان في كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية كوتاهية “إننا نعيش في هذا العالم ذو السبع مليارات نسمة، ونعرف ما هي وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعة وصل أجدادنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق”.

وأضاف “نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل”، لافتاً إلى أن الأخير قضى 30 عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.

وأعرب إردوغان عن تنديده بمخرجي هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القنوات التلفزيونية التي تعرضها، منوهاً بأنه ينتظر قراراً قضائياً بهذا الشأن، بالرغم من تحذير المعنيين بالمسلسل.

ورغم شعبية المسلسل الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان.

ويلقب السلطان سليمان بـ”القانوني” أو “المشرّع” لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية التي بلغت أكثر من 200، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.

 

 

العثور على بحيرة للخمر في السعودية

 

Posted: 25 Nov 2012 08:57 AM PST

 

عثر رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية بمركز العزيزية في محافظة خميس مشيط الجنوبية، على بحيرة للخمور في سد ‘تندحة’ تحتوي على نحو 500 طن من المواد المخمرة، بالإضافة إلى 712 قارورة سعة لتر ونصف اللتر معدة وجاهزة للبيع والترويج بحسب خبرني.

ونقلت صحيفة ‘الشرق’ السعودية الأحد عن الشيخ عوض الأسمري الناطق الإعلامي لفرع هيئة عسير قوله: إن رجال الهيئة نجحوا في تنفيذ مهمة شرق محافظة خميس مشيط وتمكنوا من ضبط تجويف صخري يحوي مياها مخمرة معدة لأن تكون خمورا يتم تصفيتها وتعبئتها وترويجها، موضحا أن الكمية كبيرة لدرجة أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قاموا بشفط المياه بمواتير شفط، وتم إتلاف الكميات المضبوطة.

وحذر الأسمري، الشباب من تعاطي مثل هذه المواد التي تعد بطرق عشوائية لما لها من أضرار صحية بليغة، عوضا عن أنها محرمة شرعا، كما حذر من التعامل مع مشغلي مثل هذه المصانع أو التستر عليهم أو إيوائهم.

وكان رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد توجهوا إلى مناطق وعرة خلف السد حتى تم العثور على هذه البحيرة وسط تجويف صخري تم طمره، واستمر تمشيط رجال الهيئة للموقع على مدى 12 ساعة كاملة.

 

 

البحث عن مواطن سوري سعيد؟؟

 

Posted: 25 Nov 2012 08:49 AM PST

 

أتحدى أن يوجد مواطن سوري سعيد!

لستُ سوى مواطنة سورية، أحمل صليب الألم وأمشي في رحلة درب الآلام بانتظار القيامة والحياة الحقة المعمّدة بالكرامة والحرية… لستُ سوى مواطنة سورية تتشارك مع 23 مليون سوري، الإحساس بآلام لا تطاق.

آلام طاحنة لدرجة يبدو ألم السرطان أشبه بنكتة مقارنة بها. يمشي السوري متخماً بآلامه، شاعراً بالقهر والعجز وفقدان الصبر، لكنه يحاول أن يستمد شعوراً زائفاً بالشجاعة لمجرد أن قامته منتصبة!

مع طلوع الفجر، ثمة سؤال يتفجر في أعماق كل سوري: إلى أي حد أستطيع أن أتحمّل؟ يحاول أن يواسي نفسه بالقول بأن الوقت يشفي الجروح، يكرر لنفسه تلك العبارة دون أن يصدق كلمة منها!

لكن أكثر ما يعنيني أطفال سوريا، وجعي الأكبر، إن لم أقل الوحيد. أطفال سوريا الذين سيغدون شباب المستقبل، وصناع المستقبل بعد سنوات قليلة! فكيف حالكم يا أحبائي

اسمحوا لي أن أكتب عنكم لأن طفولتكم وبراءتكم انتهكهما الكبار وقتلهما الرصاص

سأبقى في الظل وأترك للمشاهد أن يعبّر عن حال أطفال سوريا.

في شوارع اللاذقية الضيقة وأزقتها تجد عشرات الصبية الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و14 سنة، يلعبون في فريقين: «الجيش الحر» و«الجيش النظامي»، وكل طفل يحمل بندقية بلاستيك بالكاد تختلف عن البندقية الحقيقية المحشوة بالرصاص الحي، ولا أعرف ما الغاية من صناعة هذه الدمى للأطفال.

ولا يمكنني أن أفهم إلا، أن العقل المدبر لابتكار هذه الدمى، والجهات التي تـُدخلها إلى البلد، تهدف إلى تغذية الروح العدوانية وإحياء النزعة الشريرة في أرواح الأطفال الذين ليسوا سوى عجينة في يد الكبار، يشكـّلونها كما يريدون.

هذه لعبة سوف تتحول بعد سنوات إلى حقيقة وواقع.

اعتقدتُ انني أول من لاحظ هذه الظاهرة، لكن فوجئت أن صديقة لي كانت تسكن في مخيم اليرموك في دمشق قبل أن تنزح إلى اللاذقية، قالت لي أن لعبة الأطفال هناك هي الانقسام إلى فريقين يقتل كل منهما الآخر!

أطفال سوريا اليوم يتسولون بثيابهم الرثة، وكل منهم يحمل علبة علكة، يستجدون المارة ورواد المقاهي، أن يشتروا العلكة. صرتُ أشعر أن العلكة أهم مادة في الحياة. بدل أن يكون هؤلاء الأطفال في المدرسة، فإنهم يسرحون في الشوارع بالمئات، يتسولون المارة كي يبيعوا العلكة!

مئات الآلاف من أطفال سوريا سحقت طفولتهم وروعوا. كنتُ شاهدة بحكم عملي كطبيبة على عشرات الأطفال كانوا يصابون بنوب من ضيق النفس الشديد الأقرب للاختناق، وحالة من التشنج الشديد بسبب صوت القصف المروع، فيضطر أهلهم، إن استطاعوا تجاوز مطر الرصاص، أن يحضروهم إلى المشفى لإعطائهم دواء لاسترخاء العضلات.

هنيئاً لكم أطفال سوريا كم عُقدت مؤتمرات تناقش ظروفكم الكارثية، وكم تتجمل إنسانياً بكم فضائيات تطالب بجمع التبرعات لكم. هنيئاً لكم أطفال سوريا، يا لإبداع الكاميرا التي تصوركم مذبوحين وملتاعين وراكضين حفاة، أو راقدين تحت الأنقاض، يحنو عليكم كفن من غبار، هنيئاً لكم كم يتاجر بكم الكبار.

أي تعاطف مقرف ومخادع بأطفال سوريا؟ ما معنى تلك اللقطة، طفلة بالكاد تعلمت النطق، بالكاد عمرها ثلاث سنوات، لوثوا وجهها بأصبغة ملونة ووضعوا في يدها صورة، ولقنوها أن تقول: «إعدام، إعدام».

من يفكر بشعور طفلة تتعلم أن تنطق أول كلمة في اللغة: إعدام

تتعلم أن تقول إعدام، بدل أن تقول، ماما، بابا، الله، أخي، مدرسة، عصفور ووردة.

من يبالي بمشاعر آلاف، بل عشرات آلاف الأطفال السوريين الذين مات آباؤهم؟ من يبالي بمشاعر عشرات آلاف الأطفال السوريين الذين يتأبطون حقائبهم المدرسية متوجهين إلى مدارسهم عندما يتوقفون للحظات أمام اوراق نعي آبائهم؟

من يهتم بمشاعر آلاف الأطفال السوريين الذين عُطبوا، خسروا عيناً أو يداً أو قدماً، أو بذور فرح كانت كامنة في روحهم الطاهرة

في علم نفس الطفل هناك حالة تسمى (تدمير الروح) وتعني انه حين يتعرض الطفل إلى أنواع رهيبة من القسوة والوحشية وإلى درجة عالية من العنف، فإن إرادة الحياة أو شهية الحياة تـُدمر في روحه، ويتشوش ذهنه بالرعب والذعر، فتموت روحه، ويتحول إلى إنسان آلي بلا مشاعر ولا أحاسيس، ويصير منفذاً لأوامر الكبار كإنسان آلي، ويصير عبداً لهؤلاء الذين يتاجرون بالأطفال ويتحاربون بهم، فيحولونهم إلى دمى وبهاليل يُزج بهم في معارك الكبار، ويكتبون على وجوههم بأصبغة ملونة، ويحولونهم إلى مهرجين ويلقنونهم كلمات يرددونها كببغاوات.

ثمة صورة تروعني كلما شاهدتها، صورة طفلة لم تكمل عامها الأول تحملها أيد ٍ وتجلسها على ظهر دبابة! صورة ستنطبع كوشم في ذاكرة هذه المسكينة التي تعتقد انها في حماية الكبار والتي لا حول لها ولا قوة سوى ما يرغب الكبار أن يفعلوا بها!

هؤلاء الأطفال الذين شهدوا مجازر وفظائع يعجز عقلهم عن استيعابها، هؤلاء الذين شهدوا مجازر لأطفال في عمرهم وأجساد بضة مكومة بعضها لصق بعض أو فوق بعض، لعلهم يحبسون أنفاسهم والذعر يتقصف في مفاصلهم متسائلين هل سيكون مصيرنا مثل هؤلاء الأطفال!

لعل الرأفة الوحيدة التي تنعمون بها أحبائي أطفال سوريا كون عقولكم غير الناضجة بعد، عاجزة عن استيعاب كل هذا الشر والوحشية حولكم.

 

هيفاء بيطار

 

كاتبة من سوريا

—–

 

نفلا عن “السفير” اللبنانية

 

 

الإندبندنت: عار إسرائيل… الأطفال هم الضحايا الحقيقيون في غزة

Posted: 25 Nov 2012 05:35 AM PST

 

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية في تحقيق لها اليوم الأحد أعده كيم سينغوبتا بعنوان “عار اسرائيل..الأطفال هم الضحايا الحقيقيون”، إن واحدا من بين كل ثلاثة قتلى او مصابين في الغارات الاسرائيلية الاخيرة على غزة يقل عمره عن 18 عاما بحسب بي بي سي.

ويقول سينغوبتا انهمرت الصواريخ الواحد بعد الاخر قبيل منتصف الليل. عندما استيقظت هدى طوفل على صوت الصواريخ كان اول ما فكرت به هو صغيرتها. وبصعوبة بالغة تمكنت هدى من ازالة الحطام حتى وصلت الى طفلتها التي وجدتها مصابة. توفيت الطفلة حنان في الطريق الى المستشفى لتنضم الى الاطفال القتلى في الغارات الاسرائيلية على غزة.

 

 

ويقول سينغوبتا إن اجمالى عدد المدنيين الفلسطينيين القتلى في الغارات الاسرائيلية بلغ 104 قتلى كان من بينهم 34 طفلا وبلغ العدد الاجمالي للمصابين 970 مصابا كان من بينهم 274 طفلا. كما ان العشرات من الاطفال تيتموا وتعرضوا لاضرار نفسية بسبب العنف.

ويضيف سينغوبتا ان المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يعد لاجراء قانوني ضد اسرائيل بسبب القتلى من المدنيين، مع التأكيد على الاطفال.

ويقول راجي سوراني مدير المركز إن “ما حدث مروع حقا. في بعض الحالات كان الاسرائيليون يقولون إنهم استهدفوا منزلا خاطئا بيما كانوا يريدون ضرب مبنى مدني آخر”.

وتتهم السلطات الاسرائيلية النشطاء الفلسطينيين بأنهم كانوا يتعمدون اطلاق الصورايخ على اسرائيل من مناطق ذات كثافة سكانية عالية، حتى تتعرض حياة المدنيين للخطر، وان هناك ادلة على ذلك.

ولكن أحمد عبد الرحمن طوفل جد الطفلة القتيلة حنان قال للاندبندنت “كنا جالسين عندما ضربنا الصاروخ. هل كنا سنجلس هكذا في الانتظار اذا اطلقت صواريخ بالقرب منا؟

ووضعت صورة حنان على ملصق يندد بالهجمات الاسرائيلية ويوضح معاناة الاطفال الناجمة عنها.

 

 

جدل سعودي على تويتر بسبب خدمة تبليغ المواطن في رسالة نصية بمغادرة زوجته المملكة

Posted: 25 Nov 2012 05:32 AM PST

 

وصلت رسالة نصية (أس أم أس) إلى زوج استاذة جامعية في السعودية تخبره بأن زوجته بصدد مغادرة البلد. وتفاجأ الزوج الذي كان يرافق زوجته بالرسالة، خاصة وأنه لم يسجل للحصول على هذه الخدمة. وقد تبين بأن هذا النظام يعمل بشكل آلي.

وأثارت هذه الحادثة نقاشا كبيرا على تويتر بين مختلف الاطياف في السعودية بحسب بي بي سي.

وعلقت الكاتبة السعودية بدرية البشر على حسابها في تويتر “نحن نتعقب زوجتك، استرح انت”. واثار تعليقها الكثير من التعليقات وقد أضافت في ذات السياق: “وصلني من احد الآخوة : خطاب موافقة يجب أن يوقعه الأب كي تلعب ابنته رياضة ماذا لو لم يوافق؟”.

 

 

ورد عليها محمد الشافعي “قبل عام وقعت بصفتي “ولي أمر” زوجتي على طلبها حذف فصل دراسي بإحدى الجامعات.. ماذا لو لم أفعل؟”.

وغردت الاكاديمية مضاوي الرشيد قائلة: “النظام السعودي يتعقب بالشيفرة الالكترونية على جواز السفر المرأة لماذا لا يلاحق مهربين الاموال بدلا من ملاحقة النساء؟..إنه نظام ينتهك حرية الانسان و خصوصيته”.

وأضافت مخاطبة أحد محاوريها حول الموضوع “بالفعل دخلت عصر التقنية وربما غدا تطلق زوجتك برسالة جوال”. وقالت: “قريبا ستحمل المرأة جوازا ممغنطا ليلعلم زوجها أين هي”.

مقابل ذلك قال خلف السليمان في نقاش معها حول الموضوع على تويتر: “الخبر بهذه الطريقة غير صحيح فهذا الامر مطبق منذ ثلاث سنوات وقد سافرت مع زوجتي عدة مرات كل مافي الامر ان رسالة تأتيك على الجوال تخبرك أن زوجتك خرجت من البلاد”. وأضاف المتحدث قائلا: “النظام مطبق في كل البلاد الاسلامية وفي دبي يخبر صاحب العمل بخروج موظفه من الحدود بنفس الطريقة لا تصدقي نظام الشفرات”.

ودافع السلمان عن النظام قائلا: “لا يا دكتورة لا اوافقك الرأي، فكلكم راع وكل مسؤول عن رعيته اذا كان الغرب يجيز هذا فنحن مسؤولون من حقي ان اعرف أين ابني وعاملي وزوجتي”.

بعض المغردين ذهبوا أبعد في رفض مثل هذا النظام وقد قال ماجد ماجد ولم يكن الوحيد: “الافضل أن يضعوا للمرأة حزام العفة”.

وقالت إحدى الرسائل في تويتر: “تحية يا طالبان: هذه بعض الأفكار لكم من الحكومة الالكترونية السعودية”.

 

 

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق